روسيا لم تقدم مقترحات خاصة في أزمة قطر

الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر خلال لقائه وزير الخارجية الروسي في الدوحة أمس (رويترز)

كدت روسيا، أمس، دعمها جهود الوساطة الكويتية في أزمة قطر، لكنها قالت إنها لم تقدم أي اقتراحات خاصة «تختلف» عن الاقتراحات المطروحة حالياً، وبالتحديد من الكويت والولايات المتحدة. وصدر الموقف الروسي على لسان وزير الخارجية سيرغي لافروف خلال زيارته للدوحة، حيث قال إن قوة مجلس التعاون لدول الخليج العربية ضرورية للتعامل مع المشكلات الكثيرة في المنطقة.

وأبدى الوزير الروسي اقتناعه بضرورة البحث عن حل للأزمة القطرية على أساس مقاربات مقبولة للجميع، مع التخلي عن «الخطاب العدائي الهدام»، معتبراً أن ذلك يجب أن يتم عبر الحوار والقبول بحلول وسط.

وذكر لافروف، في مؤتمر صحافي في الدوحة مع نظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أن وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون عرض خدماته للوساطة، «أما نحن فلم نقترح أي أفكار تختلف عن مقترحات الكويت والولايات المتحدة، ولا نرى داعياً لذلك». وأضاف: «نحن لا نتولى مهمات الوساطة، فهناك الوساطة الكويتية». وأوضح لافروف، أن المقترحات المتوافرة تعتبر أساساً كافياً لبدء الحوار، وأن الجانب الروسي سيواصل اتصالاته مع جميع دول المنطقة في أوائل سبتمبر (أيلول) المقبل عندما يزور السعودية والأردن.

نقلا عن الشرق الأوسط

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*